Se Connecter / S'inscrire

مواضيع صحية

اكتشف نصائحنا الطبية من قبل أطبائنا المعتمدين
نوبات الهلع.. كيف تحدث وما طرق مواجهتها والتخفيف من حدتها؟

نوبات الهلع.. كيف تحدث وما طرق مواجهتها والتخفيف من حدتها؟

نوبة الهلع هي عبارة عن نوبة مفاجئة من الخوف الشديد تؤدي إلى ردود فعل مقلقة ومخيفة من دون أن يكون هناك خطر حقيقي أو سبب واضح، فعند حدوث نوبات الهلع، قد يعتقد المصاب أنه يفقد السيطرة على جسمه، أو أنه مصاب بنوبة قلبية، أو على وشك الموت.

في العادة يعاني الأشخاص من نوبة هلع واحدة أو اثنتين فقط في حياتهم، وتنتهي بانتهاء المشكلة أو الموقف، لكن إذا كنت قد تعرضت لنوبات هلع متكررة وغير متوقعة وقضيت فترات طويلة من الوقت في خوف دائم من أن تصاب بنوبة أخرى، فقد تكون مصابًا باضطراب يسمى اضطراب الهلع.
وبالرغم من أن نوبات الهلع لا تشكل خطرا على حياة الإنسان، إلا أنها قد تكون مخيفة وتؤثر بشكل كبير صحته النفسية ونمط عيشه.

الأعراض
تحدث نوبات الهلع عادة بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، إذ يمكن أن تحصل مع الشخص وهو يقود السيارة أو عند النوم أو حتى في منتصف اجتماع عمل، وتشمل نوبات الهلع بعضًا من هذه الأعراض:
الشعور بالخطر الوشيك
الخوف من فقدان السيطرة أو الموت
ضربات قلب سريعة
التعرق
الرعاش
ضيق التنفس
القشعريرة
الهبات الساخنة
الغثيان
المغص
ألم في صدر
صداع الراس
الدوخة أو الدوار أو الإغماء
الإحساس بالخدر أو الوخز
الشعور بعدم الواقعية أو الانفصال

ولعل أسوأ الأمور في نوبات الهلع هو الخوف الشديد من التعرض لنوبات أخرى، ما يسبب قلقًا مستمرا بشأن حدوث نوبات أشد هلعا، إليك إذن بعض الطرق التي يمكنك الاستعانة للتخفيف من حدتها:

التنفس بعمق
في حين أن التنفس بسرعة هو أحد أعراض نوبات الهلع التي يمكن أن تزيد من الخوف، فإن التنفس العميق يمكن أن يقلل من أعراض الذعر أثناء النوبة، فإذا كنت قادرا على التحكم في تنفسك، فمن غير المرجح أن تعاني من فرط التنفس الذي يمكن أن يجعل نوبة الهلع أسوأ.

ركز إذن على أخذ أنفاس عميقة ودع الهواء يملأ صدرك وبطنك ببطء، خذ شهيقًا وعد لأربعة، واحتفظ به لمدة ثانية، ثم أخرج الزفير مع العد لأربعة.

أغمض عينيك
تأتي بعض نوبات الهلع من محفزات خارجية تزيد من مستوى إرهاقك، إذا كنت في بيئة تعرف حركة سريعة وبها الكثير من المحفزات، فقد يؤجج ذلك نوبة الهلع لديك، لذا يستحسن أن تغلق عينيك أثناء نوبة الهلع، كما سيسمح لك هدا بالتركيز على تنفسك.

اعثر على شيء لتركز عليه
يجد بعض الأشخاص أنه من المفيد العثور على شيء واحد لتركيز كل انتباههم عليه أثناء نوبة الهلع. على سبيل المثال، اختر شيئا وصِف لنفسك شكله ولونه وحجمه، ركز كل طاقتك على هذا الجسم وقد تهدأ أعراض الهلع لديك.

 

المصادر:
Mayoclinic, Healthline

Related Posts