Se Connecter / S'inscrire

مواضيع صحية

اكتشف نصائحنا الطبية من قبل أطبائنا المعتمدين
فيتامين يمنع تشوه الجنين.. تعرفي عليه واكتشفي أين يوجد

فيتامين يمنع تشوه الجنين.. تعرفي عليه واكتشفي أين يوجد

يعد فيتامين بي 9 من الفيتامينات غير المعروفة لدى الناس على عكس مركبات فيتامين بي الأخرى كفيتامين بي12، وهذا راجع إلى قلة استخدام تسمية “بي 9″ الذي يعرف عادة ب”حمض الفوليك” أو “الفولات”، ويعد هدا الفيتامين ضروريا لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها، لذا على الحوامل معرفة أهميته وفي أي الأطعمة يوجد.

تكمن أهمية فيتامين بي 9 في كونه يؤثر على العمليات المهمة في الجسم التي يمكن إجمالها فيما يأتي: انقسام الخلية وتكوينها، واستقلاب البروتين، واستقلاب الطاقة، والنمو، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتعزيز الجهاز المناعي، ويمكن أن يؤدي نقصه في بعض الحالات إلى حدوث تشوهات لدى الجنين، وعلى الرغم من وجوده مصنعاً على شكل أقراص، إلا أنه يوجد طبيعياً في الكثير من المواد الغذائية.

يوجد حمض الفوليك في كل من الأطعمة الحيوانية والنباتية، ولكن يجب الانتباه هنا إلى التقليل من الدهون، كي يتمكن الجسم من امتصاصه من الطعام بالشكل الأمثل. وهو موجود في هذه المصادر الحيوانية:
أسماك البحر كسمكة التونة، والكبد، والكلى، والبيض، والحليب، والزبادي، وجبنة الكريمة.

أما مصادره النباتية فهي: البقوليات كالعدس والفاصوليا البيضاء، والفواكه كالتفاح والموز والملفوف والخضروات الورقية كالقرنبيط والبقدونس والكرنب والسبانخ والبازلاء والطماطم والبطاطا والجزر.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيتامين حساس جداً لدرجات الحرارة المرتفعة، كما أنه قابل للذوبان في الماء، لذلك يُنصح بطهي الخضار جزئياً أو تناولها نيئة.

Related Posts